كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



ذهب الخليل والفراء والأخفش وأكثر النحويين إلى أن المحل نصب (1)، يقول سيبويه: "وسألت الخليل عن قوله جل ذكره: {وأن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون} (2) فقال: إنما هو على حذف اللام، وكأنه قال: ولأن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون... هذا قول الخليل" (3) ووصف هذا القول بأنه الأقيس (4) والأولى (5)، بل قيل: إنه " لا اختلاف بين الناس أن الموضع نصب" (6).
- - - - - - - - - -
(1) ينظر: كتاب سيبويه: 3 /126- 128، ومعاني القرآن للفراء: 1 /58، 148، 261، 300، ومعاني القرآن للأخفش: 1 /332، والمقتضب: 2 /347، والمسائل العضديات: 32- 33، والأمالي النحوية: 4 /35، والإيضاح في شرح المفصل: 2 /160، وشرح الكافية: 4 /139، ورصف المباني: 255، وارتشاف الضرب: 3 /51 ومغني اللبيب: 682، وهمع الهوامع: 3 /7، وحاشية ياسين على الألفية: 1 /234، وحاشية الخضري: 1 /407.
(2) المؤمنون: 52. قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو بفتح همزة إن وتشديد النون، وقرأ ابن عامر بفتح الهمزة وتخفيف النون، وقرأ الكوفيون؛ حمزة والكسائي وعاصم بكسر الهمزة، وعلى قراءة الفتح يصح الاستشهاد. ينظر: التذكرة في القراءات الثمان: 2 /452- 453، والتبصرة: 606، والنشر: 2 /328، وإتحاف فضلاء البشر: 2 /285.
(3) كتاب سيبويه: 3 /126- 128.
(4) ينظر: شرح الأشموني: 2 /92، وشرح المكودي: 254، وحاشية الخضري: 1 /407.
(5) ينظر: إعراب القرآن: 2 /221، وشرح الكافية: 4 /139.
(6) معاني القرآن وإعرابه: 2 /286. وينظر: 1 /299.